الجمعة، 10 أبريل 2015

شاب يخترع ألواح طاقة شمسية من شَعر الانسان

 



 لا أفهم ما قصة جنوب شرق آسيا هذه الأيام مع الابتكارات العجيبة! فبعد أن شاهدنا الفترة الماضية كيف استطاع فلاح صيني اختراع طائرة هليكوبتر باستخدام قطع خشب ومحرك دراجة نارية، ثم شاهدنا كيف استطاع مخترع صيني تصميم غواصة باستخدام قطع الخردة، نذهب اليوم إلى نيبال، مع شاب يبلغ من العمر 18 عاماً فقط، استطاع أن يبتكر ألواح طاقة شمسية يمكن أن تغير مستقبل توليد الطاقة في العالم بأسره، لأنها مصنوعة من الشَعر البشري بدلاً من السليكون!





 صاحب هذا الابتكار العجيب هو ميلان كاركي، الذي لا زال طالباً في أحد مدارس نيبال، أحد أفقر دول العالم، والتي تعاني أغلب أجزائها من انقطاع شبه دوري للكهرباء يصل في أحيان كثيرة إلى أكثر من 16 ساعة متواصلة!، لذا يقول ميلان: ” في البداية كنت أريد أن أوصل الكهرباء لمنزلي، ثم أردت توصيلها لقريتي، واليوم أفكر في توصيلها للعالم كله”!

                           

ما يميز هذا الابتكار هو أن استخدام الشَعر مكان السليكون (المكون الرئيسي في لوحات الطاقة الشمسية) يجعلها رخيصة للغاية حيث يبلغ سعر اللوحة الواحدة حوالي 23 يورو، وتنتج 9 فولت لتستطيع شحن موبايل أو بطاريات تكفي للإضاءة طوال الليل، ويقول ميلان أن إنتاج هذه اللوحات بكميات كبيرة سيقلل التكلفة إلى النصف، ولذا يسعى الآن للبحث عن شركات تقوم بإنتاج هذا الاختراع له.

أظن أن مستقبل الحلاقة والحلاقين سيكون مبشراً مع هذا الابتكار!




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا على رأيك

برنامج الرسوم المتحركة scratch

رابط تحميل مباشر لبرنامج scratch     إليك الرابط  أطلق اعلنان لمخيلتك وأكتب قصتك بنفسك بواسطة الرسوم المتحركة   للتحميل:- https:...